الجمعة، 10 يناير، 2014

ذات خريف



يقولون إن الصيف هو أحسن الفصول الأربعة، وإن الربيع أبهجهم، وإن الشتاء أجملهم.
ولا أحد يذكر الخريف أو يتذكره. لا يجيب الناس عادة عندما يُسئلون عن فصلهم المفضل في السنة بأنه الخريف. لا أحد يملك أسبابا لتفضيله على أي فصل اخر. لم يتذكره أحد سوى "حياة". 

 كانت هي كنسمة خريف باردة في الصباح، ودافئة كشمس الخريف الهادئة، وخفيفة كورقة شجر تاركة نفسها للهواء، فيأخذها بعيدا عن غصنها الذي سقطت عنه، وبعيدا عن أرضها التي حفظتها. وكان جزء منها يشارك ورقة الشجر ذاتها في ذبولها. فصاحبة الأحلام المصفرة بعد إخضرارها كانت مُهمَله كالخريف. 

  تسير "حياة" وهي مستسلمة بالكامل لسماعات الرأس. تغني فيروز في أذنيها "حبيتك بالصيف، حبيتك بالشتي". كلاهما فصول متطرفة في الحرارة أو في البرودة، أما الخريف الذي كان نسيا منسيا هو النقطة الزمنية الانتقالية بينهما. ربما لا يناسب مشاعر الحب الأهوج سوى فصلين كهذين. أما الخريف فيناسبه حب عميق عمق النفس، ضاربا بجذوره في القلوب المحبة بعيدا عن البهرجة، فيبدو أقرب لوردة حمراء أصرت على الازدهار رغم جفاف التربة.
 

 ليل الشتاء بارد وطويل، ولكن ليل الخريف، لحكمة ما، يتساوى مع نهاره. فالحب الخريفي متوازن توازن ساعات النهار المزدحم مع ساعات الليل الرائق في الفصل المنسي. تتساقط فيه أوراق الشجر مثلما تتساقط فيه صفات بشرية عن إنسان قرر أن يفسح المجال أمام نقاط النور لتزينه كما تعيد الأوراق الخضراء تزيين الأشجار. 

 للسقوط فصل. والخريف هو فصل الوقوع. هو فصل سقوط أوراق الأشجار، ووقوع القلوب في الحب. وكانت حياة تشبه الفتاة ذات الوجنتين الحمراوتين التي تذهب للحقل للحصاد. دائما ما كانت لوحات الغرب تجسد الخريف في هيئة فتاة تشبها. ورغم ذلك كانت مثال حي لكآبة الخريف التي سكنت قصائد الشعراء الإنجليز الرومانسيين. يمر الخريف و يُنسى لأنه هاديء جدا وقليل الضجيج. وكذلك تُنسى "حياة"، وتجد في النسيان حرية حركة أوراق الشجر المرمية بإهمال في الطرقات. 


 

هناك تعليقان (2):

  1. جميل فى الوصف :))

    متأخرة عن سابقاتها :)) فى العمق والطرح

    متأثرة بمستغانمى كتير ف الأسلوب والوصف :)
    مستنية الخبطة الجاية :D

    ردحذف
    الردود
    1. مش نفس مستوى اللى فاتو ايوه فعلا :)

      فرحت اما شوفت تعليقك يا مي :)
      عبرتيني بكومنت يااه :D

      حذف

speak out your mind

حدث خطأ في هذه الأداة